الجمعة، 16 أكتوبر 2009

سنسور البور

موضوع (سينسور الباور ) أ و فلتر ال( MISMATCH ):أولا: سينسور الباور يسمى (current sense monitor) فى أجهزة 6600 أو 7610 -أو smps فى أجهزة bb5 - أو فلتر الاقلاع بشكل عام.ثانيا: يقوم هذا الفلتر بالحصول على فولت بطاريه (3.7) وعن طريق التحكم من الRETU ينتج فولت يسمى VCOREA ومقداره 1.4 فولت يذهب ال RAP3G وال OMAP حتى يقوما بعملهما.ثالثا : فى حالة تلف هذا الفلتر يسبب الأعطال الآتيه:1-شاشه بيضاء2-تهنيج على NOKIA3-يظهر على السوفت قراءة (MISMATCH ERROR ) 4-فصل الجهاز باور كلية - حيث أن هذا الفلتر يتصل بالبطاريه مباشرة 5-هذا الفلتر من القطع التى يمكن أن تسبب استهلاك عالى للبطاريه لاتصاله المباشر بفولت البطاريه. رابعا : التركيب الخاطئ لهذا الفلتر يسبب الأعطال السابقة خاصة فصل الجهاز باور. خامسا: يفضل تركيب فلتر بديل لهذا الفلتر فى حالة تلفه - ولكن فى حالة عدم توافر هذا الفلتر يتم عمل قفلة بديلة له.سادسا: حتى نعلم شكل القفلة يجب الحصول على فولت بديل لفولت ال VCOREA أى يعادله فى القيمه ,ويخرج فى نفس توقيت خروجه- وأقرب فولت فى القيمه لهذا الفولت هو ( VIO ) وقيمته تكون 1.8 فولت .سابعا: وهو أهم النقاط فى هذا الموضوع هو أن هذه القفلة تكون بين مسار تغذية ال VCOREA ,ومسار فولت ال VIO - ولكن من قراءتنا للمخطط يجب أن نعلم أن كلا من الفولتين يمر على مجموعة من المكثفات (CAPACITORS) وهى متصلة بالأرضى من ناحيه وتقع على مسار الفولتات من الناحيه الأخرى - وبالتالى فانه يمكننا عمل قفلة هذا المسار بين أيا من المكثفات الموجوده على المسارين وبالتالى فقد تعددت أشكال هذه القفلات فى ذات الجهاز الواحد ولكن بشرط أن تمر القفلة بالمكثفات التى ذكرناها سابقا.ثامنا : وبالتالى اخوانى الأعزاء فعند وجود مشكلة (MISMATCH ERROR ) على السوفت وير - أو أيا من الأعطال السابقة - فان علينا الد*** الى مخطط الجهاز والبحث عن المكثفات التى تقع على مسار الVIO ومسار ال VCOREA ومن ثم عمل القفلة بين أيا من المكثفات الواقعة عليهما مع ضرورة رفع الفلتر من مكانه فى البوردا .سأقدم لكم توضيحا هاما لكيفية عمل قفلات سينسور الباور على أحد الأجهزة – وهو جهاز (N70) – وبالتالى يمكنكم تطبيقها بنفس الأسلوب على أى جهاز آخر من الأجهزة التى يوجد بها سينسور الباور .ولكن الاضافة الهامة التى أقدمها اليوم والتى أتمنى أن تحوز على اعجابكم هى أن أقدم لكم فى الصورة النهائية كل القفلات المتاحة لسينسور الباور على نفس الصورة – وذلك حتى أصل بكم الى أن تقوموا بالحصول على أى قفلة لأى جهاز – بل وأقصر قفلة يمكن عملها بين مكثفين حتى تبدو البوردا فى النهايه وكأننا لم نقم بأى اصلاحات عليها .وحتى نتذكر ماتم عرضه فى الجزء الأول من هذا الموضوع فان أعطال سينسور الباور أو ال (SMPS ) يمكن ايجازها فى الآتى :1) شاشه بيضاء2) تهنيج على نوكيا3) ظهور قراءة (MISMATCH ERROR ) على السوفت4) فصل الجهاز باور كلية لاتصاله مباشرة بالبطاريهكما يجب أن نوضح أن العطل ينتج عند تلف السينسور والذى يحصل على فولت البطاريه ليقوم باخراج فولت (VCOREA ) بقيمة 1.4 فولت وذلك بتحكم الRETU وبالتحديد من اشارة (ENABLE) حتى يتم تغذية ال OMAP بالفولت اللازم.وعند تلف هذا السينسور يتم التعويض عن الفولت الناتج عنه (VCOREA) بفولت مساوى له تقريبا فى القيمة وبشرط أن يكون خروج هذا الفولت فى نفس توقيت خروج الفولت الأساسى – وبالفعل فان الشروط السابقة تنطبق غالبا على فولت ال(VIO ) والذى يعادل 1.8 فولت ويخرج فى نفس التوقيت.وبالتالى كان موضوعنا اليوم هو كيفية عمل القفلة التعويضيه بين مسارى ال (VCOREA) وال (VIO)بما يحويه كل مسار من المسارين من المكثفات الواقعة عليه – ويمكن توضيح ذلك فى الخطوات التاليه:أولا :يتم تحديد مسار ال (VIO ) على المخطط لتحديد المكثفات الواقعة عليه وهو مايبدو من الصورة المرفقة:
ثانيا :يتم تحديد مسار ال (VCOREA) والناتج من الدرايفر (سينسور الباور ) وأيضا تحديد المكثفات الواقعة عليه -وهو ما يرى أيضا فى الصورة المرفقة:
ثالثا : باستخدام البحث فى مخططات ال PDF)) وبالطريقة التى أوردتها فى موضوعى الأخير (أقوى محاضرة مخططات على الاطلاق............) والتى يمكن مراجعتها بالبحث فى محرك البحث (Google ) أو من خلال أحد الروابط التاليه – يمكن تحديد أماكن المكثفات السابقة فعليا على البورداhttp://www.4shared.com/dir/6686116/4d3516fa/sharing.htmlhttp://www.turboupload.com/download/JjzNJwLhTwsF/?§U„U…?®?·?·?§??.rar- ويتم ذلك بالاستعانة بصورة البوردا وعليها أرقام القطع والمكثفات بشكل خاص او مايعرف باسم (LAYOUT DIAGRAM) - والموضح فى الصورة المرفقة:
رابعا : يتم بعد ذلك تحديد المكثفات الواقعة على مسار ال viO )) باللون الأزرق – والمكثفات الواقعة على مسار ال(VCOREA) باللون الأخضر لنحصل فى النهاية على الصورة المرفقة:
ومن هذه الصورة يمكن اختيار أى عدد من القفلات بين أى مكثف باللون الأخضر وآخر باللون الأزرق للحصول على تعويض عن السينسور– ولكن بالطبع يفضل عمل القفله بين أقرب مكثفين لبعض يحمل كلا منهما لونا مختلفا – وقد قمت بتحديد الاتجاه الموجب للمكثف والذى يتم عليه عمل القفلة وذلك بدائرة حمراء على سبيل التحديدأخيرا اخوانى وأبنائى الأعزاء فى هذا المنتدى الحبيب فنى أقدم لكم هذا الموضوع حتى يكون دافعا لكل من يحتاج الى قفلة سينسور الباور لأى جهاز أن يقوم بنفسه بعمل أقصر قفلة يراها مناسبه له ولا يضطر للانتظار حتى يرفعها غيره على أحد المنتديات واما تكون سليمه أو لا .ومن الممكن للتأكد من النتيجة التى نحصل عليها من المكثفات الواقعة على مسارى ال ( VIO) وال (VCOREA ) بأن نقوم بتثبيت أى مكثف من المكثفات على أيا من المسارين ثم نقيس باقى المكثفات معه حيث نحصل على قياس (BUZZER ) عند القياس .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق